Friday, February 20, 2015

هل حقا انهارت نظرية الانفجار العظيم؟

                                                               بسم الله الرحمن الرحيم    

الانفجار العظيم:ويكيبديا

ينتشر فى بعض وسائل الإعلام حاليا أخبار مفادها أن الانفجار العظيم لم بحدث و أن كل ما نعرفه عنه قد يكون خطأ!! ما تفعله مثل هذه الوسائل يندرج تحت اسم "Bad Journalism" أو Bad Science"" هى تعتمد على عناوين مثيرة و على المبالغات.نظرية النموذج المعيارى من أكثر النظريات المؤيدة بأدلة و ملاحظات كونية (أبرزها على سبيل المثال إشعاع الخلفية الكونية), لتقول أن الانفجار العظيم لم يحدث عليك أن تفسر كل الملاحظات و الأدلة الكونية قبل أن تدعى هذا الادعاء، للآسف بعض وسائل الإعلام تبحث عن الإثارة و لو على حساب الحقيقة!

الورقة البحثية  محل الجدل (هى للباحث أحمد فرج من جامعة بنها و الباحث سورايا داس من  جامعة lethbridge بكندا)  لا تتحدث عن ذلك إطلاقا, إنما هى تناقش ما يسمى بنقطة التفرد (نقطة لا نهائية الكثافة تنكسر عندها قوانين الفيزياء بشكلها المعروف), الورقة تتلافى نقطة التفرد (و لكن لا تدعى أن الانفجار العظيم لم يحدث), نقطة التفرد تثير مشكلة عند العلماء لانكسار قوانين الفيزياء و عدم القدرة على معالجة قوة الجاذبية بطريقة كمية. هناك أيضا محاولات سابقة من باحثين حاولوا التخلص منها.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن الورقة البحثية  السابفة الذكرأرجو مطالعة   مقال "In the Beginning" التالى بقلم أحد العلماء للتأكد أن الورقة لا تدعى أبدا أن الانفجار العظيم لم يحدث إنما فقط بعض وسائل الإعلام.

نصيحة: لا تعط أذنيك لكل وسائل الإعلام دائما و تعامل معها بحرص و تشكك و خصوصا عندما تتحدث عن "الانفجار العظيم".

No comments:

Post a Comment