Monday, July 28, 2014

هل حقا نحن نفعل الشر بسهولة 2؟

                           بسم الله الرحمن الرحيم

فى مقال سابق تحدثنا عن تجربتى ميلجرام و سجن ستانفورد وبينا فيه أنهما ليسا بالمسلمات و الحقائق العلمية كما يظن البعض بل هناك اعتراضات من بعض العلماء عليهما. فى المقال الحالى قد تفاجئ عندما تعلم أن إحدى هاتين التجربتين و هى تجربة سجن ستانفورد ليست مجرد تجربة لدى بعض الباحثين مآخذ عليها بل هى تجربة بها عيوب خطيرة.

تبعا لمدونة Research Digest( التابعة لThe British phsychological Society) فإن تجربة سجن ستانفورد بها أخطاء جوهرية، فقد  ظهرت تفاصيل جديدة تظهر أن الحراس فى التجربة لم يتصرفوا بطريقة مستبدة تجاه السجناء من تلقاء أنفسهم
بل إن فيليب زمباردو(العالم الذى قام بإجراء التجربة) هو من وجههم إلى ذلك. ثانى اعتراض و جهه الباحثون إلى هذه التجربة هو أنه الاعتقاد بأن
الظروف القاسية التى قد تحول الطيبين إلى أشرار بسهولة قد لا يكون صحيحا  ففقط ثلث  الحراس المشاركين فى التجربة هم من تصرفوا بوحشية و قسوة. أيضا إحدى الانتقادات التى و جهت إليها هو نوعية المشاركين فيها، فقد وجد أن المشاركين  فى تجربة سجن ستانفورد أحرزوا  نقاط عالية فى سمات شخصية  كالتسلط و العدوانية و الرغبة فى الهيمنة الاجتماعية  بينما أحرزوا نقاطا أقل فى صفات كالتعاطف و الايثار مقارنة بالمشاركين فى تجارب نفسية أخرى. أيضا فى عام ٢٠٠٢ أعاد باحثان تجربة سجن ستانفورد والتى سميت فى تلك المرة BBC Prison Study لكن فى تلك المرة لم يقوما بتوجيه المشاركين القائمين بدور الحراس للتصرف بطريقة مستبدة كما فعل زمباردو فكانت النتيجة أن السجناء هم من فى تلك المرة هم من كونوا رابطة قوية و تخلصوا من الحراس.


لا داعى أن نستغرب من ان تجربة مشهورة بهذا الشكل يتبين أن بها عيوبا خطيرة كالتى وضحت فى الفقرة السابقة، فعلم النفس ينتمى لفصيل من العلوم يطلق عليها Soft Science وهى تشمل أيضا العلوم الاجتماعية كعلم الاقتصاد و العلوم السياسية وعلم الاجتماع. تتميز تلك العلوم بأن الطريقة المنهجية فيها ليست بنفس الشدة و الصرامة كالعلوم الطبيعية مثل الفيزياء و الكيمياء(تسمى Hard Science ) فهى مثلا ليس بالضرورة أن تعتمد على نماذج رياضية كالنظريات و المعادلات (مثلا فى الفيزياء نصف قوة التجاذب بين جسمين لهما كتلتين m1 و m2 بقانون يسمى قانون الجذب العام و فيه القوة فيها تتناسب طرديا مع مقدار الكتلتين و عكسيا مع مربع المسافة بينهما و صورة القانون هى F =G *m1 * m2 /r ^2 ). أيضا تتصف العلوم بالمرنة بأنه ليس بالضرورة أن تعطى نتائج كمية فمثلا يمكننا فى الفيزياء أن نقيس كتلة جسم معين بدقة و نقول أن كتلته ١٠٠ جم أو طوله ٥٠ سم بعد إجراء تجربة معينة لكن فى  علم النفس  مثلا لا يمكننا أن نقول  أن إنسان يحب فلانا أو يكرهه ٥٠ و حدة حب أو ٥٠ وحدة كره( توجد فروقات أكثر بين العلوم الصارمة و العلوم المرنة يمكن التعرف عليها من خلال ذلك الرابط). ما أريد أن أقوله أنه بسبب أن المنهج العلمى غير شديد الصرامة كالعلوم الطبيعية فمن المتوقع أن نشهد العديد من التجارب فى مجال علم النفس و غيره التى يتضح بعد ذلك أنها ذات نتائج خاطئة.

المصادر:


No comments:

Post a Comment