Friday, March 8, 2013

كيف ترى أدمغة الرجال صور النساء شبه العاريات؟


                                                     بسم الله الرحمن الرحيم

 كما يقولون بالإنجليزية عن شئ ما قديم و لكنه ما زال مميزا "Oldy but Goldy", يمكننا  نحن أيضا أن نستخدم نفس التعبير السابق لوصف تلك الدراسة الأولية المثيرة التى قدمت منذ ما يزيد على ثلاث سنوات ل American Association for the Advancement of Science meeting فى مدينة شيكاجو. فقد وجد هذا البحث  أن جزء من  أدمغة الرجال يرى المرأة شبه العارية (كالنساء اللاتى يرتدين البكينى) ككائن غير حى أو شئ.


تفاصيل تلك الدراسة نشرها موقع مجلة العلوم الأمريكية, فعند عرض صور نساء شبه عاريات على مجموعة من الرجال وفى أثناء ذلك يتم مسح أدمغتهم و جد أن جزء من الدماغ ينشط خاص بالتعامل مع الأدوات أو الأشياء أى بمعنى أنك عندما ترى مثلا كرسيا فإنك قد تريد أن تستخدمه فى شئ ما أو توثر عليه بأداة ما. أى أن الرجال عندما يرون صور أولئك النساء يرونهن كأشياء يريدون   فعل شئ تجاههن.

تلخص  إحدى الباحثات التى قامت بتلك الدراسة ذلك بقولها:

That is, they are reacting to these photographs as people react to objects

عندما يرى الإنسان شخص آخر عموما ينشط لديه فى الدماغ جزء خاص  با الإدراك الاجتماعى أو Social Cognition, هو  جزء  ينشط  عند محاولة معرفة أفكار الآخر و نواياه و مشاعره. وجد أنه عند إجراء مسح لأدمغة الرجال الذين لديهم ميول جنسية عدائية  أثناء عرض الصور السابقة عليهم انعدام النشاط فى الجزء الخاص بالتفاعل مع صاحبات الصور كبشر.

فى الواقع بغض النظر عن تلك الدراسة, أرى ان الالتزام بتعاليم الإسلام هو خير رافع لمكانة المرأة و رقيها ولجعل الرجل ينظر لعقلها و يقدره, إنما الاندفاع وراء شعارات  كحرية المرأة فى أن تلبس ما تشاء حتى لو كان عريا, هو خير طريق لحضارة الجسد و الحط من قيمة المرأة.



No comments:

Post a Comment