Friday, March 22, 2013

الكون سعيد بينما نحن لا

                       بسم الله الرحمن الرحيم


أخبار مثيرة من كوننا الجميل, إن شاء الله سأتحدث عنها بتفصيل أكبر فى مشاركة  قادمة.  ملخصها سريعا الآن هو أن التليسكوب  Planck بلانك الذى أطلقته هيئة الفضاء الأوروبية ESA  لدراسة الإشعاع المتبقى من الانفجار العظيم و المعروف باسم  Cosmic Microwave background Radiation قد نشرت نتائج الملاحظات الكونية التى قام بها و كانت كما  أعلنت أمس  21-مارس  كالآتى:

1-كوننا أقدم مما كان معتقدا فالنتائج الجديدة تظهر أن عمر الكون 13.81 بليون سنة و ليس 13.77 بليون سنة.


2- تشكل المادة المظلمة (هى مادة لا تتفاعل مع الضوء, أى لا تشع و لا تعكس منه شيئا) و المادة العادية (هى المادة التى تتكون منها المجرات والكواكب و النجوم و نحن) نسبة أكبر مما كان متصورا بينما قلت نسبة الطاقة المظلمة ( ما زالت الطاقة المظلمة هى المكون الأكبر من مكونات الكون).


3-و جد تليسكوب الفضاء   WMAP  السابق على Planck  اختلافا بين درجتى حرارتى نصفى السماء, اعتقد فى وقتها أن هذا ربما يكون خطأ إحصائى, لكن مع زيادة قوة  Planck التحليلية و استمرار وجود هذا الاختلاف ففى هذه الحالة قد يشير إلى  ظاهرة  جديدة لا تستطيع أن تفسرها نظرية الانفجار العظيم.

4- عدد أنواع  جسيمات النيترينو(جسيمات كتلتها متناهية الصغر و لا تتفاعل كهريائيا) الموجودة فى الكون هو ثلاثة.
5-نموذج التضخم الكونى المعروف باسم Cosmic Inflation و الذى تم فرضه لحل بعض المشاكل فى نظرية النموذج العيارى للانفجار العظيم  ما زال حيا و لكن بعض  أنواع نماذجه المقترحة قد تم التخلى عنها.

No comments:

Post a Comment