Wednesday, April 24, 2013

كيف يمكن أن ترفع درجة حرارة جسمك؟

             بسم الله الرحمن الرحيم

و بينما كنت أجلس ليلا بمفردى أتصفح الانترنت إذ فجأة أطرح على نفسى سؤالا :كيف يمكن للإنسان أن يرفع درجة حرارة جسمه.السبب فى ذلك الخاطر هو أنه فى تلك الليلة كان الجو إلى حد ما باردا (على غير عادة شهر أبريل) بالإضافة إلى أننى كنت أجلس مباشرة بجانب المروحة. حاولت التفكير فيما يمكن للمرء أن يفعله لرفع درجة حرارة جسمه, بالطبع هناك إجابات بديهية يعرفها الجميع مثل بذل مجهود بدنى أو التدفئة بشئ ثقيل و هناك طريق بديل هو أن تصاب بالحمى و تمرض ففى تلك الحالة يمكن أن ترتفع درجة حرارتك بزيادة ملموسة.



حاولت تصفح الويب  للبحث عن رفع درجة الحرارة بطرق علمية فكان أن و جدت هذا المقال فى ويكيبديا, مذكور فيه طرق أخرى لرفع درجة حرارة الجسم البشرى منها العوامل النفسية فهى تؤثر فى درجة حرارة الجسم و تناول طعام ذى سعرات عالية يرفع درجة حرارته وأيضا اضطرابات النوم. يذكر المقال أيضا أن درجة حرارة الجسم يكون تغيرها طبيعيا إذا كانت فى حدود 36-37.5 درجة مئوية و لكن  المرض هو القادر على أن يغيرها بطريقة مؤثرة.

الشئ البارز جدا الذى لفت نظرى فى هذا المقال هو درجات الحرارة العالية جدا أو المنخفضة جدا التى تمكن بعض الأشخاص  من البقاء أحياء عندها فمثلا يذكر المقال أنه على الرغم من أن الموت يبدأ عند درجة حرارة 43  درجة مئوية إلا أن هناك ممن تمكنوا من النجاة والبقاء أحياء بعدما وصلت درجة حرارتهم إلى 46 درجة مئوية و بالنسبة لدرجة الحرارة المنخفضة فالموت يبدأ من 24-26 درجة مئوية لكن هناك من تمكنوا من البقاء أحياء عندما وصلت درجة حرارة اجسامهم ل 14.2 درجة مئوية.المرجع  الذى  ذكره المقال لبيان درجات الحرارة الآنفة الذكر هو رابط فى Powell's Books لموسوعة جينيس للأرقام القياسية, إذا صحت هذه المعلومات فيبدو أن جسم الإنسان أحيانا يصنع المعجزات (سبحان الله).


                                       
 جزيئات نوع من البروتينات لولبية الشكل
و ازدياد اهتزازها مع زيادة درجة الحرارة
Source:Wikimedia Common
 قبل أن أنهى الموضوع أريد فقط أن أورد نبذة بسيطة عن ما هى درجة الحرارة. فى الحياة اليومية نحن نقول مثلا أن الماء حار أو بارد أو أن الجو شديد البرودة فماذا يعنى هذا فيزيائيا . فيزيائيا درجة الحرارة هى مقياس لمدى اهتزاز الجزيئات و الذرات التى تتكون منها الأجسام أو هى مقياس للطاقة الحركية. كلما زادت مقدار اهتزاز تلك الجزيئات كلما زادت درجة حرارة الجسم و العكس صحيح (انظر الصورة).

2 comments: