Wednesday, June 12, 2013

عن السعادة نحكى

                              
                             بسم الله الرحمن الرحيم


السعادة ذلك الهدف الذى يسعى كل إنسان من أجله, تلك الكلمة السحرية التى تبهج النفوس بمجرد ذكرها, يتمناها الجميع من عامة و فلاسفة و مفكرين و علماء. ليست حكرا على فئة أو طائفة أو طبقة معينة من المجتمع فهناك الكثير من الأغنياء و المشاهير و ممن يراهم المجتمع ناجحين و لكنهم فى الواقع هم عكس ذلك, يتناولون المهدئات و يترددون على الأطباء النفسيين.

السعادة التى أتحدث عنها ليست حالة من الخيال أو النشوى أو المثالية الزائدة بل فى أبسط تعريفاتها هى راحة البال, القدرة على الاستمتاع بمباهج الحياة البسيطة كرؤية طفل صغير أو منظر طبيعى جميل (فى مقال عن الاكتئاب فى مجلة  تهتم بالثقافة العلمية ذكر أن مرضى الاكتئاب هم بالفعل لا يستطيعون الاستمتاع برؤية زهرة جميلة و تم التأكد من ذلك عن طريق مسح أدمغتهم أثتاء رؤيتهم للزهور فلم تنشط مثل الأصحاء) و تحمل و مواجهة صعاب الحياة.

 و لأهمية السعادة و التى نفتقدها بشدة هذه الأيام فى مصر سنتحدث اليوم عن بعض الدراسات التى تناولت ذلك الموضوع.




أولا:العلاقات الدافئة و الطيبة هى أكثر ما يجعلنا سعداء
دراسة أجريت لمدة 75 عام بداية من عام 1938 على بعض طلاب جامعة هارفارد و تتبعتهم طوال حياتهم لتعرف ما هو سر السعادة , درست عوامل مثل الصفات النفسية و الجسمانية و مقدار الذكاء و تعاطى الكحول و العلاقات الأسرية على حياتهم و جدت أن العلاقات الودودة و الطيبة هى أكبر عامل ساهم فى أن يعيشوا حياة سعيدة [The Atlantic].

 
 ثانيا :هل السعادة معدية؟
فى دراسة قام بها العالمان Nicholas Christakis و James Fowler عام 2008 ( ناقشا فيها انتشار السعادة فى الشبكات الاجتماعية الحقيقية و ليست الافتراضية كالفيسبوك و تويتر وعن كون السعادة ظاهرة جماعية و ليست فردية فقط ) وجدا أنه عندما تكون سعيدا فإن فرصة صديق لك يعيش على بعد ميل واحد فى أن بصبح سعيدا تزداد بمقدار 25% ليس هذا فحسب و لكن عندمت تصبح مبتهجا فإن جارك الذى يعيش فى الشقة المجاورة لك تزداد فرصته فى السعادة بمقدار34% و زوجتك(زوجك) تزيد لديها/لديه الفرصة بمقدار 8% و أخ أو أخت يعيشون على بعد ميل منك قد يصبحون أكثر سعادة بمقدار 14%, أما المفاجأة الكبرى  فهو أنه إذا كنت انت سعيدا فإن هذا التأثير لن يمتد إلى صديقك فقط و لكن فرصة صديق صديقك ستزداد لديه فرصة السعادة بمقدار 10% و صديق هذا الصديق الأخير  لديه فرصة مقدارها 5.6%[Harvard Medical School].

هذا مبهر أليس كذلك, لكن أرجو عدم التسرع فتلك الدراسة ما زالت بحاجة إلى مزيد من التأكيد حسبما جاء فى Science Magazine.

ثالثا: وصفة السعادة
سأستعير تلك الوصفة من مدونة Barking Up The Wrong Tree عن موضوع بعنوان"Here are things which proven to make you happier" أى "ها هى الأشياء التى ثبت أنها تجعلك أكثر سعادة" يعنى أنه يؤيد ما سيقول بالدراسات. الوصفة هى:

1- الرضا و الامتنان .
2-القيام بالأشياء التى تجيدها بقدر الإمكان.
3-قضاء الوقت مع من تحبهم بقدر الاستطاعة.
4-المال شئ جيد و لكن هناك أشياء أخرى أفضل.
5-العطاء يجعلنا أكثر سعادة من الأخذ.
6-خذ وقت للاستمتاع بالأشياء الجميلة.
7-كافح من أجل تحقيق طموحاتك.
8-كن متفائلا لأقصى درجة.
9-لا تهمل أساسيات فى الحياة كالطعام و النوم, يجب ان تنال قسطا كافيا منهما.
10-الأحداث المتكررة التى تشحذ من عزمك فى الحياة هى المهمة و ليست الأحداث الكبرى التى لا تتكرر.

11-حاول أن تتعلم من تجارب الآخرين و تتفادى أكثر ما آسف عليه السابقون.


فى الواقع توجد دراسات كثيرة عن السعادة , ربما فى المستقبل نتحدث عنها أكثر إن شاء الله , لكن قبل أن انهى هذا الموضوع أحب  إن أقول أن السعادة لا تكتمل إلا بالقرب من الله و رضوانه و الرضا بما قسم.

مع خالص أمنياتى لكم بحياة سعيدة وهانئة.

No comments:

Post a Comment