Friday, August 24, 2012

عندما يكون العلم ملهما ٢


                                                    بسم الله الرحمن الرحيم


هل جربت أن تشاهد فيلما أو مسلسلا يموت البطل أو البطلة فى نهايته, هل أوشكت دموعك على الانهمار و أنت ترى البطل يموت من أجل و طنه أو من أجل إنقاذ من يحب, هل حزنت و تأثرت بهذا لعدة أيام, و أخيرا هل تريد أن تتخلص من هذا الشعور؟ ربما السطور القادمة تحمل لك الحل العاجل.

نتميز نحن البشر بأننا مخلوقات قادرة على التعاطف و الشعور بما يشعر به الآخرون و مشاركتهم فى ذلك, فعلى سبيل المثال إذا جاء إليك احد أصدقائك يحكى لكى  خطب ما ألم به فإنك دماغك ستبدأ فى محاكاة ما يشعر به صديقك من حزن أو ضيق. يقول العلماء أنه من المحتمل أن يكون المسئول عن ذلك هو الخلايا العصبية العاكسة أو mirror neurons.
لكن كيف من الممكن ان يساعدنا ذلك فى الاستمتاع بقراءة رواية أو مشاهدة فيلما   ما بدون التأثر بالمشاهد المأساوية؟ الإجابة ببساطة أن تقل لنفسك " هذا المشهد غير حقيقى, إنه لم يحدث فى الواقع, إن هذا عمل خلايايى العصبية العاكسة,  البطلة لم تمت فى الحقيقة".
فى الواقع لقد جربت أن أقول لنفسى ذات مرة و أنا أتابع أحد المشاهدالمؤلمة فى مسلسل ما "إن هذا غير حقيقى " و لقد نجحت إلى حد ما. تمنياتى لكم بالتوفيق أنتم أيضا:)

 هذا مقال قصير جدا يعطى نبذة بسيطة عن الخلايا العصبية العاكسة, الهدف منه هو إظهار كيف تجعل العلم ملهما لك فى حياتك, تحسينها و إدخال السعادة إليها.

No comments:

Post a Comment